الخميس، 30 أكتوبر 2014

نباتات الزينة جميلة وأحياناً قاتلة!

تستخدم نباتات الظل للتنسيق داخل المبانى ولذا تعرف بنباتات التنسيق الداخلى Indoor Plants أو تعرف بنباتات الأصص Pot Plants أو نباتات الظل Shade Plants وهى من أهم عناصر التنسيق التى توفر اللون الأخضر داخل المبانى، وذلك تعويضا عن نقص المساحات الخضراء خارجها ولكن بعض هذه النباتات تؤدى للإصابة بالحساسية والقئ، خفقان فى القلب، شلل فى الجهاز التنفسى وفى بعض الحالات تحدث الوفاة وتمنع حاليا زراعتها فى الشوارع والحدائق الخاصة بالأطفال. 
وتلعب تلك النباتات دورا مهماً فى ترويح النفوس وتهدئة الأعصاب بنقل جمال الطبيعة إلى داخل هذه الأماكن كما إنها تهيئ للأطفال داخل المنازل بيئة مناسبة لتدريبهم على حب ورعاية هذه النباتات وكيف يتعاملون معها مما يسمو بعواطفهم ويهذب من سلوكهم وأخلاقهم. ولكن نباتات التنسيق الداخلى التى تستخدم داخل المنازل، المكاتب والمؤسسات المختلفة داخل الحجرات تصنف على أنها رابع سبب للحساسية وأعراض التسمم، وقد أثبت الأطباء والباحثون خلال السنوات الأخيرة التأثيرات الضارة لبعض نباتات التنسيق الداخلى من أجناس وأنواع مختلفة على صحة الإنسان وسلامته.
قد وُجد أن التعرض لنبات حبل المساكين (هيدرا) Hedera Helix وهو من النباتات المتسلقة بواسطة جذوره العرضية وله أوراق جميلة مبرقشة يزرع فى الأماكن الظليلة وداخل الحجرات كمتسلق فى المنازل وحول الأشجار، وتعتبر أوراقه وثماره سامة لاحتوائها على "تراى تربينى صابونينى "يعرف بالهيدراجينين الذى يسبب القئ والإسهال وعدم الاحساس وخاصة عند الأطفال.
بالاضافة الى "نبات الدفلة" Nerium oleander وهو شجيرة تُزرع فى الحدائق وخصوصا بالأماكن المهملة الظليلة وتحتوى جميع أجزاء النبات على مادة سامة تسمى Oleandin glycosides ويؤدى أى جزء من النبات إلى القئ، خفقان فى القلب، شلل فى الجهاز التنفسى وقد تحدث الوفاة وتمنع حاليا زراعته فى الشوارع أو حدائق الحضانات الخاصة بالأطفال الصغار.
"الدفلة الصفراء" Thevetia nerifalia شجيرة تزرع وهى صغيرة داخل المنازل أو فى الأماكن الظليلة ولها عصارة لبنية سامة جدا لاحتوائها على جليكوسيدات أهمها Thevetine.
"الكروتون" Croton Tiglium أو Codiaeum varigatum وهو نبات يحمل أوراقا مبرقشة جميلة المنظر إلا أن النبات يعتبر من النباتات السامة ذات قوة تنشيطية كبيرة للأورام ويؤدى إلى تجمع السوائل بالجسم وانتفاخ الأنسجة، التهاب الحلق، وتورم قرنية العين وخصوصا مع ملامسة الأطفال لأوراق النبات الجذابة.
ولقد وجد أن التعرض لنبات "ترادسكانتا" Tradescanta albiflovia Tradescanta fluminensis يسبب التهاب الأعصاب للأنف، الوجه والزور والمناطق الموصلة لها مع انتفاخ بالشفاه، وعسر الهضم مع تحرك الصدر أثناء التنفس مصدرا صوتا كالأزيز وهذا النبات جميل الأوراق زاحف سريع النمو وأوراقه خضراء لامعة مخططة باللون الأبيض.
كما ان نبات "الدفينياحيا" Dieffenbaclia picta، Ixotica التى تكون سبباً فى احتراق وألم فى الأغشية المخاطية فى الفم وتورم العضلات وتشققها، كما أنه يحتوى على إنزيمات تحلل البروتينات الموجودة فى الساق والأوراق وجميع أجزاء النبات، ويجب الحذر وعدم استعماله فى تزيين المنازل التى يوجد بها أطفال وهو نبات ذو ألوان خضراء أو خضراء مبرقشة كبيرة الحجم جذابة.
ونبات" سبايثعلم" Spathiphyllum floribundum ويتميز بأوراقه الكبيرة والأزهار محمولة على عنق طويل لونها أبيض ناصع، يُعرف باسم العلم الأبيض ويسبب التهاب غشاء الأنف المخاطى مع التهاب الحنجرة، البلعوم وظهور ارتكاريا وطفح جلدى لمن يتعامل أو يلامس هذا النبات.
كذلك نبات "الأنتوريم" Anthurium scherzerianum وأوراقه لامعة لونها أخضر داكن والأزهار لونها أحمر ناصع تظهر على النبات لمدة شهر بحاله جيدة وهو من نباتات التنسيق الداخلى الساق.
ويجب الحذر من استعمال هذه النباتات فى المنازل أو المكاتب كنباتات تنسيق داخلى وخاصة فى البيوت التى بها أطفال صغار أو الحضانات لتلافى الآثار السامة لهذه النباتات.
 
المصدر: مجلة حياة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق