الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013

تربية الأسماك في بحيرة دومة الجندل

تربية الأسماك في بحيرة دومة الجندل
تربية الأسماك في بحيرة دومة الجندل
منذ 2 أسبوع 11:24 AM
دومــة الجندل - صوت الجوف :
قدمت الدكتوره نرمين المرشدي بكلية العلوم الطبية التطبيقيه بجامعه الحدود الشماليه خطه بحثية بعنوان التقديرات الموسمية للعوامل البيئية والبيولوجية في بحيرة دومة الجندل , بهدف دراسة الخصائص البيئيه لبحيرة دومة الجندل , وتعيين التركيزات لبعض العناصر الثقيله المطروحه مثل - الحديد - النحاس - والزئبق - والكروم - والرصاص - والكوليت - التي تحتويها مياة البحيره وتعين تركيز تلك العناصر ومدى ملائمتها من اجل الاستفاده من بحيرة دومة الجندل لتكون مصدرا هاما لتربية الاسماك بالمنطقة الشمالية في المستقبل .


وفي دراسة تم نشرها سابقا والتي أجراها فريق علمي من جامعة الجوف مكون من الدكتور مشرف الرويلي والدكتور بشير جرار وحافظ حمزة وذلك على مدار عام 1430، كمشروع يتضمن بحثا حول دراسة بيئية لبحيرة دومة الجندل حيث تناولت الصفات الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية "الأحيائية" لمياه البحيرة والضغوط التي تتعرض لها.
حيث بين الدكتور بشير أن الدراسة التي أجريت على بحيرة دومة الجندل هدفت إلى تحديد مدى التلوث الميكروبي للمياه والقنوات المغذية لها ودرجة ملوحتها، وقال "البحيرة مكان مثالي للدراسات الأحيائية والبيئية لما لها من تنوع أحيائي جميل"، وتابع "ومن خلال البحث اتضح خلو البحيرة من التلوث البكتيري والطفيلي.. واحتواء كل لتر من مياه البحيرة على ما معدله 42 جراما من الأملاح، بينما لا تزيد عن ثلاثة جرامات في مياه القنوات المائية التي تغذي البحيرة".
وأشار الدكتور جرار "أن نبات قصب العوشان ينتشر بكثافة عند المصبين وعلى طول القنوات المنتشرة لتغذية البحيرة التي تكونت من فائض مياه الري الزراعي حيث يلجأ لها العديد من الطيور المهاجرة والمستوطنة خاصة دجاجة الماء وكذلك بعض الثدييات والزواحف كالثعلب والفئران البرية والجرابيع والسحالي".
وتابع "كما ينتشر على ضفافها نبات الطرفا.. والفراشات والنحل حيث تشاهد بكثرة في شهر نوفمبر، ويكثر في القنوات المائية نوعان من السمك وهما السمك البلطي النيلي وسمك الجمبوزي، وتقل في وسط البحيرة" وأضاف "وتم تحديد 19 نوعا من الطيور المائية بعضها مستوطن كاليمام والقبرة وحمام القوسي والحجل وأخرى مهاجرة كدجاجة الماء وبط الشهرمان والسمق وطير الذعر والزقزاق الإسكندراني والبلشون الصغير والكروان المائي وأبو لحن وأحمر الكرعان (أبو المغازل) والكرسوع
وتبلغ طاقة البحيرة التخزينية ما بين (8 - 10) ملايين متر مكعب من المياه سنويا


image

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق