السبت، 30 مارس 2013

حائل: تحويل «موقدة حاتم الطائي» إلى أكبر موقع ترفيهي


معلم سياحي يعود من جديد

مشروع  في جبل السمراء بجوار الموقدة يضم أسواقاً شعبية ومتحفاً تراثياً.
مشروع في جبل السمراء بجوار الموقدة يضم أسواقاً شعبية ومتحفاً تراثياً.
«الاقتصادية» من الرياض
تطل ''موقدة حاتم الطائي'' التاريخية من أعلى قمة جبل السمراء في منطقة حائل، كواجهة سياحية حظيت باهتمام الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز، أمير منطقة حائل، حيث أعلن عن تحويلها أخيرًا إلى أكبر مَعْلم سياحي ترفيهي في المنطقة لجذب الزوّار من داخل المملكة وخارجها.
وتعود قصّة الموقدة التي أطلق عليها العرب ''نار الحباحب'' إلى القرن السادس الميلادي، حينما كان يأمر حاتم الطائي بإيقاد النار في أعلى جبل السمراء، كي يرتفع لهيبها إلى السماء مناديًا المسافر القادم من مكان بعيد ليقصدها وينوخ فيها راحلته، ويحل على أهلها ضيفًا، ويريح جسده من وعثاء السفر.
وتعد موقدة حاتم من أبرز الأماكن الأثرية والتاريخية والسياحية في منطقة حائل، فهي كما ورد في كتاب ''حاتم الطائي'' للدكتور تنيضب الفايدي، مقصد لزوار حائل من داخل المملكة ومن خارجها، حيث يقومون بزيارتها والتعرف على معالمها التراثية، وزيارة ما تبقى من منزل حاتم الطائي فيها.
ويؤكد المهندس مبارك السلامة المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة حائل، أن قيمة موقدة حائل هي قيمة معنوية ذهنية ملموسة غير مادية، تعطي حائل تميزا عن باقي المدن، مبينًا أن الموقدة شعار للكرم والضيافة الحاتمية الأصيلة، وباتت منطقة جذب سياحي من الدرجة الأولى.
ويقول علي الفايز مدير مشروع منتجع السمراء السياحي: إنه تم توقيع عقد بناء المنتجع مع أمير منطقة حائل، ووضع حجر الأساس مع الأمير منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية قبل سنة ونصف، ليتم ربط المواقع العلوية من جبل السمراء بعربات طائرة ''تلفريك'' في مقابل موقدة حاتم، لكي يصل إليها الزوار دون عناء.
وأشار إلى أن خدمات المنتجع الضيافية سيتم تقديمها للزوار بأفضل الأسعار، ليتمكنوا من الاستمتاع بالمكان الذي يحتوي على عديد من التجهيزات التي توفر الراحة للزائر.
وأوضح أن المشروع سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل، الأولى تضم 90 شاليهاً ومسابح عائلية راقية وحديقة عائلية، ومدينة مائية متكاملة وشلالات على الجبال، إضافة إلى أسواق شعبية، ومتحف تراثي، ومطعم شعبي، بينما سيتم في المرحلة الثانية تطوير موقدة حاتم الطائي العلوية، وبناء فندق خمس نجوم يضم أجنحة فاخرة.
وأفاد الفايز بأنه سيتم في المرحلة الثالثة بناء مواقع للشباب تضم أماكن ترفيهية، وناديا لاستعراض السيارات، وصالات رياضية وصحية، لافتا إلى أنه سيتم في أعلى الجبل بناء موقع ضيافة مجاني، مفتوح 24 ساعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق