الأربعاء، 2 يناير 2013

الأرض تصل إلى أقرب نقطة لها من الشمس..اليوم


 

محاكاة للكرة الأرضية لحظة وقوعها في أقرب نقطة للشمس
جدة- ياسر الجاروشة
    ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن الكرة الأرضية تصل إلى اقرب نقطة لها في مدارها حول الشمس" الحضيض"اليوم الأربعاء عند الساعة 8 صباحا بتوقيت مكة المكرمة.
وبينت الجمعية: ان الأرض تصبح قريبة من الشمس في كل عام مطلع يناير، عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون في ابعد نقطة من الشمس في مطلع يوليو، خلال فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض. ويمكن ملاحظة أن المسافة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة، حيث إن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب في حدوث الشتاء والصيف، ففي الشتاء يكون موقع المملكة مائلا بعيدا عن الشمس وفي الصيف يميل موقع المملكة الجغرافي يميل باتجاه الشمس.
وعلى الرغم من أن قرب وبعد الأرض عن الشمس ليس المسؤول عن حدوث الفصول الأربعة، إلا أن ذلك يؤثر على طول الفصول. فعندما تكون الأرض قريبة إلى الشمس، كما هو الحال الآن، فان الأرض تتحرك سريعا في مدارها حول الشمس. فهي تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومتراً في الثانية " تقريبا 19 ميلا في الثانية " وهي تتحرك كيلومترا في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض عندما تكون في ابعد نقطة من الشمس في يوليو، ولذلك فان شتاء النصف الشمالي " وصيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية "هي الفصول الأقصر من بين الفصول الأخرى.
وسبب كل ذلك، يعود إلى شكل مدار الأرض، فمدار الأرض أثناء دورانها حول الشمس بيضاوي. أن هذا المدار البيضاوي يسبب تغيرا في طول الفصول. جريدة الرياض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق