الأربعاء، 2 يناير 2013

الطيور تربك حركة الطائرات في كندا




طيور تحلق قرب مقدمة طائرة تستعد للهبوط في مطار مدينة فانكوفر الدولي
كندا - علي يعقوب
    يعاني مطار مدينة فانكوفر الدولي من هاجس الطيور المتطفلة التي تربك حركة الطائرات الهابطة الى أرض المطار بشكل مستمر، حيث تتفاقم هذه المشكلة يوما بعد يوم، رغم جميع المحاولات التي تقوم بها إدارة المطار لحل هذه المشكلة التي تكلف المطار ملايين الدولارات بالإضافة الى خسائر أخرى متمثلة في إصلاح الطائرات المعطوبة.
وسجلت حوالي 216 حادث تسببت فيه الطيور في عام 2011 أي ان العدد زاد بنسبة 38 في المئة عن عام 2008، حيث سجل في ذلك العام حوالي 157 حادث. أما في هذا العام فقد تأثرت أربع طائرات بسبب الطيور المحيطة بالمطار.
ويتخوف القائمون على هذا المشروع من الطيور الكبيرة والعملاقة والتي قد تسبب حوادث مؤلمة وبليغة مثل ما حدث لإحدى طائرات الخطوط الجوية الأمريكية قبل حوالي ثلاث سنوات، عندما اضطرت الطائرة إلى الهبوط في نهر «هديسون» بسبب اصطدامها بطائر.
وتتخذ إدارة المطار أساليب متعددة لإبعاد الطيور، بما في ذلك استخدام أصوات الصواريخ النارية، وصفارات الانذار، وكذلك الاستعانة بالكلاب والصقور المدربة من أجل إخافة الطيور وإبعادها عن منطقة المطار.
ولكن على الرغم من كل ذلك، لم تنجح إدارة المطار بطرد أو إبعاد الطيور وذلك بسبب المساحات الخضراء الواسعة في المنطقة، مما أدى الى تفاقم المشكلة بعد ان أصبح المطار منطقة تجمع للطيور المختلفة وصارت الطيور تصطدم بمقدمة الطائرات أو تدخل الى مراوح الطائرات لتسبب مشكلة من سلسلة مشاكل أخرى.
وعليك الاستيعاب ان هذا الأمر يكلف المطار أكثر من مليون دولار في السنة لتفادي الطيور. بالإضافة الى ذلك تم تخصيص 10 ملايين دولار لتغيير التضاريس من حول المطار وجعلها أقل جاذبية للحياة من خلال التخلص من بعض مصادر المياه المكشوفة وتغيير نوعية العشب في المنطقة. جريدة الرياض

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق