الثلاثاء، 24 يوليو 2012

اختيار بدائل للسكر.. مسألة شائكة لكثير من الناس

اختيار بدائل للسكر.. مسألة شائكة لكثير من الناس
سلامة المحليات الصناعية لا تزال تحير العلماء

نيويورك: كنيث تشانغ *
لو ان السكر أو بدائله: الأبيض، والوردي، والأزرق، والأصفر.. ولكن سرعان ما تنبئ عبواته المنتشرة على طاولات المطاعم في كل مكان، عن محتواها من المحليات الصناعية.. إما من السكر، وإما من السكرين Saccharin، أو أسبارتام Aspartame، أو سكرالوز Sucralose.وقد يبدو وضع إحدى عبوات هذه المحليات في كوب من القهوة أو الشاي في بعض الأحيان أشبه بمغامرة، يسودها كثير من الارتباك، وتضارب التأكيدات حول الآمن منها وغير الآمن. فعلى سبيل المثال توصي آليسا كابلان مايكلز، بعدم اختيار المحليات ذات اللون الوردي، لوجود رابط بين السكرين والسرطان. وقد سعت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إلى حظره في السبعينات، لأن الفئران التي تمت تغذيتها بهذه المادة الكيميائية أصيبت بالسرطان.
حيرة علمية
* والسؤال هو: ما بديل السكر الأفضل بالنسبة لك؟ لقد فرض الكونغرس أمرا لتأجيل ذلك الحظر، ولا تزال الأكياس الوردية اللون مثل «سويت إن لو» متوافرة على طاولات المطاعم. وسحبت إدارة الدواء والغذاء الأميركية مقترحها في عام 1991، وتم إلغاء التحذيرات في عام 2000 بعد بحث أظهر أن مفعوله يكون بصورة مختلفة في الفئران عن البشر، وأنه لم يلاحظ أي زيادة في السرطانات في البشر. وتعلم مايكلز، مستشارة العلاقات العامة في نيويورك ذلك، لكنها قالت: «إنه يسبب السرطان في الفئران، وهو أمر لا يمكنني أن أبعده عن مخيلتي».
وعلى الرغم من انزعاج كثير من الأفراد بشأن المحليات الصناعية، فإنهم يحتفظون بكميات كبيرة منها - إذ تستهلك السوق العالمية ما قيمته 1.5 مليار دولار من بدائل السكر سنويا - لتجنب السكر والسعرات الحرارية.
في الوقت ذاته تشهد الأوساط الطبية العالمية هي الأخرى انقساما حول النتائج، حول النوع الواحد من المحليات، فيمكن للمرء العثور بسهولة على دراسة تقدم تحليلا مطمئنا لبديل؛ في الوقت الذي تشير فيه أخرى إلى كثير من التأثيرات المحتملة المثيرة للقلق، وأن هناك إمكانية لحدوث تأثير على المدى البعيد بين البشر يظهر بعد استهلاك هذه المحليات بعقود.
ومن ثم فإن الشائعات والأساطير والنزوات توجه خيارات كثير من الأفراد.
بالنسبة للسيدة مايكلز، فإن انطباعات الطفولة تتغلب على تصريحات إدارة الغذاء والدواء.
تحمل مايكلز في حقيبة يدها عبوات من محليات الطعم من اختيارها هي - سكرالوز الذي يباع تحت اسم سبلندا – تحسبا لإمكانية نفاد هذه البدائل من المطاعم، فقد تضطر إلى الخيار بين اللونين الوردي والأزرق. وقالت: «لقد اعتدت على البديل ذي اللون الأصفر».
للاستزادة
 للاستزادة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق