الجمعة، 15 يونيو 2012

أستراليا تنشئ أكبر محمية بحرية في العالم بحجم الهند





«الاقتصادية» من الرياض
أعلنت الحكومة الأسترالية أمس إنشاء أكبر شبكة محميات بحرية في العالم بمساحة 3.1 مليون كيلو متر مربع، وهي بحجم يقارب مساحة شبه القارة الهندية.
وقال توني بيرك وزير البيئة الأسترالي للصحافيين وقت تدشين الخطة: ''ما قمنا به فعليا هو إنشاء نظام حدائق وطنية في المحيط، وهذه هي أكبر خطوة للأمام لم يشهدها العالم من قبل، لنصبح رواد العالم في مجال حماية المحيطات''.
وأضاف: ''إن المحميات الجديدة ستقام من بيرث كانيون في جنوب غرب البلاد إلى جزيرة الكنغر قبالة الساحل الجنوبي ومنطقة بحر المرجان الذي يحيط بالحاجز المرجاني العظيم في شمال شرق البلاد، كما أن خطة الحماية تحظر التنقيب عن النفط والغاز في المحميات الوطنية البحرية، وسيكون لها تأثير في صناعة صيد الأسماك كذلك، ومع ذلك قالت جماعات الحياة البرية والبيئية: إن الخطوات غير كافية لحماية الثدييات البحرية من أثر التنقيب عن النفط والغاز في عديد من المناطق''.
ومن المقرر أن يتم الحد من صيد الأسماك لأغراض تجارية في تلك الحدائق وكذلك عمليات التنقيب عن النفط والغاز لحماية الشعاب المرجانية، وذلك بعد الإعلان عن الشبكة قبل أسبوع واحد من اجتماع أكثر من 130 رئيس دولة وحكومة في ريو دي جانيرو لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، في إطار الجهود العالمية للحد من تغير المناخ، وهو أحد أكبر المؤتمرات في تاريخ الأمم المتحدة. الاقتصادية / الصورة : بيئة ابو ظبي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق