الأربعاء، 1 أكتوبر 2014

أنواع الخلطات الترابية التي تستخدم لنباتات الزينه

أ- خلطة ترابية مكونة من: 50% طمي، 25% سماد بلدي، 25% رمل.
ب - خلطة مكونة من: 25% طمي، 25% رمل، 25% بيتموس، 25% سماد بلدي .
ج - خلطة مكونة من: 40% سماد بلدي، 20% رمل، 20% بيتموس،20% برليت .
يتم خلط مكونات التربة جيداً لتصبح الخلطة متجانسة ويفضل إضافة كميات قليلة من بعض الأسمدة:
مثل السوبرفوسفات الذي يضاف بمعدل 1كغ لكل م3 من الخلطة، ونترات البوتاسيوم تضاف بمعدل نصف كيلوغرام لكل متر مكعب من الخلطة
. ومن أهم المتطلبات التي يجب توافرها لنمو وأزدهار نباتات الزينة بصورة جيدة التربة التي سينمو بها النبات سواء داخل المنازل أو المكاتب، حيث تختلف هذه التربة عن التربة الموجودة بالحدائق والحقول والتي تحتوي علي الآفات والجراثيم التي قد تتكاثر في ظل ظروف الدفء الموجودة داخل المنازل، كما أن هذه التربة قد لا تصلح مع جو الظل داخل المنازل، لذلك توجد أنواع خاصة لنباتات الظل منها:
1- تربة الكومبوست والتي تتكون من حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن في الأرض حتي تتعفن ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم ويمكن شراء تربة الكومبوست من المشاتل أو محلات بيع حبوب وسماد نبات الظل وهذه التربة أصلح لزراعة الحدائق.
2- تربة البيتموس وهى عبارة عن تربة صناعية مستوردة تباع في المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر من أنسب أنواع التربة لنباتات الظل فلها مميزات تفوق الكومبوست حيث أنها أخف وأنظف وتسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات وتعتبر البيتموس أفضل تربة لعمل شتلات جديدة وعندما تنقل هذه الشتلات إلي أوانى أكبر فان التربة التي أساسها البيتموس تعمل على نمو النبات في أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة.
3- تربة مخلطة وهذا النوع من التربة يتم تحضيره من مقادير متساوية من طمي الأراضي الزراعية وتربة البيتموس بالإضافة إلى رمل وسباخ وسماد الفوسفات والبوتاسيوم
وتتوقف نوعية التربة المناسبة على نوع النبات حيث تتطلب السرخسيات تربة مسامية خفيفة مثل البيتموس، بينما تحتاج البيغونيا والفيوليت والبيروميا تربة خفيفة مثل قوالب البيتموس، أما الصبارات والبوفوربيات فأفضل تربة لها هي التي تتكون من الرمل والطمي. م ابوهيثم سعد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق