الأربعاء، 17 سبتمبر 2014

المكافحة الطبيعية للآفات والأمراض الزراعية

محاليل طبيعيه لمكافحة طائفة كبيرة من الآفات الحشرية:
1- محلول التبغ
طريقة التحضير والاستخدام:
ننقع 40 غم تبغ في لتر ماء لمدة يومين ثم نعصر التبغ جيد ا(في المحلول ) ونضيف إلى المحلول الناتج لترا إضافيا من الماء ومن ثم نقوم بعملية الرش.
2- محلول (بخاخ) حشري ذاتي
يعتبر هذا البخاخ فعالاً للقضاء على العديد من الآفات الحشرية.
طريقة التحضير والاستخدام:
نأخذ كمية من الحشرة المسببة للمرض بقدر ملعقة شاي صغيرة، ثم نطحنها وننقعها في كأس ماء ونتركها لمدة يوم في الشمس، نعمل بعدها على تصفية المحلول بواسطة قطعة قماش ونخلطه ب 4لتر ماء، ومن ثم نقوم بعملية الرش.
3- محلول (بخاخ) الثوم
طريقة التحضير والاستخدام:
نقوم بتقطيع 4 فصوص من الثوم تقطيعاً ناعماً ثم نضيف إليها لتراً واحداً من الماء ونتركها طوال الليل، نضيف بعدها للخليط ملعقة كبيرة من الصابون المبشور حتى يلتصق البخاخ على النبات.
بإمكاننا أيضاً إضافة قرنين من الفلفل الحار والبصل إلى فصوص الثوم. كما بإمكاننا خلط فصوص الثوم المفرومة بكأس من زيت البرافين ثم نتركها لمدة يوم أو يومين قبل إضافة الصابون.
4- محلول البندورة
طريقة التحضير والاستخدام:
يقطع ورق البندورة الأخضر ومن ثم يوضع في وعاء به ماء على النار ويترك يغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى المحلول . وبهدف الرش يخفف المحلول بنسبة 1 محلول بندورة : 4 ماء.
5- الصابون السائل:(Soft Soap)
صابون نباتي (من الخضروات) يُرش مباشرة على الحشرات ويستخدم كمرطب، فضلاً عن مساعدته في التصاق البخاخات العضوية على الأوراق الشمعية (عائلة الملفوف )، علما بأنه يقتل الحشرات التي ترش به فقط. بالإمكان شراؤه من السوق.
6- محاليل مركبة من أعشاب طبية:
تتواجد في السوق حالياً بعض المحاليل المركبة من أعشاب طبية، وبهدف رش أحد هذه المحاليل على المحصول يجب إضافة الماء الساخن إليه وننتظر حتى يبرد ومن ثم يرش المحصول بهدف إبعاد العديد من الحشرات.
7- استخدام الكبريت كطارد للحشرات:
بإمكاننا استخدام الكبريت الجاف أو الرطب كطارد للحشرات بشكل عام. إذ يُعتبر الكبريت مادة منفرة للحشرات وضررها على البيئة والإنسان شبه معدوم. لذا فإن تعفير الأشتال بمسحوق الكبريت مرتين من عمر 45 يوماً وفي بداية الإنتاج يعتبر عاملاً وقائياً من الآفات الحشرية
م ابوهيثم سعد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق